Home

المموه بالذهب

الإجابة: لا يجوز للرجل أن يلبس الساعة أو الكبك المموهين بالذهب، ولو كان ذلك يسيرًا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حرَّم على الرجل التختم بالذهب‏، والساعة المموهة بالذهب والكبك المموه به يشبهان الساعة، ولأن في لبسهما وسيلة إلى لبس الخاتم، وكذلك لا يجوز للرجل من باب أولى. حكم الأواني الذهبية المموهة. لا شك بحرمة استعمال أواني الذهب والفضة في الأكل والشرب. أما حالة التضبيب بالذهب أو بالفضة فمسألة مختلفة. وكذلك مسألة التمويه (الطلاء المعدني الحديث). ولعل أفضل ما كُتِب في هذا الباب هي دراسة بعنوان حكم الأواني الذهبية والفضية وما مُوِّه بهما. والنهي عام يتناول الإناء الخالص، أو المُمَوَّه بالذهب أو الفضة، أو الذي فيه شيء من الذهب والفضة..المسألة الثانية: حكم استعمال الإناء المُضَبَّب بالذهب والفضة الحمد لله. لبس الذهب للرجال حرام. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ فِي يَدِ رَجُلٍ فَنَزَعَهُ فَطَرَحَهُ وَقَالَ يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَى جَمْرَةٍ مِنْ نَارٍ فَيَجْعَلُهَا فِي يَدِهِ.

استعمال القلم أو الساعة المموهه ‏بالذهب اليسير - صالح بن

حكم الأواني الذهبية والفضية المموه

وكل شيءٍ مُوِّهَ بالذهب فهو مُذْهَبُ، والفاعل مُذْهِبٌ. والإذهابُ والتذهيبُ واحدٌ، وهو التمويهُ بالذهب. والذَهابُ: المرورُ؛ يقال: ذهب فلانٌ ذَهاباً وذُهوباً، وأَذْهَبَهُ غيره والمطلي ، أو المموه بالذهب: يأخذ حكم الذهب إن كان الطلاء يجتمع منه ذهب عند حكه، أو وضعه على النار . أما لو كان مجرد لون لا يجتمع منه شيء ، أو كان ذهبا زائفا : فإنه لا يأخذ حكم الذهب والفضة، بل

وبعد عرض أقوال العلماء وأدلتهم وتعليلاتهم في المموه ، ونحوه فالراجح عندي جواز استعمال الأواني المموهة بالذهب أو الفضة وبيعها وشرائها ؛ وهو رأي جمهور العلماء كما سبق بيانه ومع أنه مباح فيما. فَمُلْسٌ وأَمَّا جِلْدُها فَذَهِيبُ والمَذَاهِبُ سُيُورٌ تُمَوَّه بالذَّهَبِ قال ابن السّكيت في قول قيس بن الخَطِيم أَتَعْرفُ رَسْماً كاطِّرَادِ المَذَاهِبِ المَذاهِبُ جُلُودٌ كانت تُذْهَب واحِدُها مُذْهَبٌ تُجْعَلُ فيه خُطوطٌ مُذَهَّبة فيرى بَعْضُها في أَثرِ. الجواب : إذا كان فيها ذهبٌ يمكن استخلاصُهُ فلا يجوز، أما إذا كان لونًا فقط وليس فيه ذهبٌ يمكن استخلاصُه فلا بأس، وتركُها أحوطُ، تركُ استعمالِ الـمُمَوَّهِ بالذهب أحوطُ

وفي الحديث: أنه، صلى الله عليه وسلم، دعي إلى طعام فإذا البيت مظلم فانصرف، صلى الله عليه وسلم، ولم يدخل، حكاه الهروي في الغريبين، قال ابن الأثير: هو المزوق، وقيل: هو المموه بالذهب والفضة، قال: وقال الهروي أنكره الأزهري بهذا المعنى، وقال الزمخشري: هو من الظلم وهو موهة الذهب. ثانياً- انّ المراد المنع عن التلبّس بهما، لا مطلق استعمالهما؛ ولهذا اختصّ المنع فيه بالرجال وذكور الامّة، وهو حكم آخر غير مرتبط بما نحن فيه.ثمّ إنّ المطلي أو المموّه بالذهب أو الفضّة، وهو المراد من قولهم ما لا ينفصل منه شي‌ء بالعرض على النار؛ لكون الطلاء بهما عرضاً له وليس. معالم المملكة العربية السعودية بالصور. شرّف الله المملكة العربية السعودية بوجود الكعبة، وهي أول مكان تم عبادة الله تعالى فيها، وكذلك ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، الذي أرسله الله تعالى رحمة. الحمد لله. الإناء المصنوع من الذهب أو المطلي به ، لا يجوز الاحتفاظ به ، ولا استعماله في الأكل أو الشرب أو غيره ، ولو كان الذهب على أطرافه فقط ؛ لما روى البخاري (5633) ومسلم (2067) عن حُذَيْفَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ.

اسوار القسطنطنية

إليكم هذه الطاولة المستوحاة من تصاميم هوليوود، مزوّدة بمرآة وتفاصيل خطوط غير متماثلة وزركشة باللون الأصفر المموّه بالذهب الصلاة; فصل فيما يستقبل له; شرطية الاستقبال في الصلوات اليومية; شرطية الاستقبال في صلاة الاحتيا

فصل: المسألة الثانية: حكم استعمال الإناء المُضَبَّب بالذهب

  1. وقد امدنا العصر المملوكي بامثله عديده مختلفه من المشكاوات المزخرفه بالمينا والمموه بالذهب والخاليه. من الزخارف بما يقرب من ثلثمائه مشكاه وهي موزعه في متاحف العالم وبعض المجموعات الخاصة ، منها. ما كان لاناره المساجد والاضرحه والخانقاوات وكانت اكثر شيوعا ، ومنها لاناره.
  2. الشيء: موهه وطلاه بالذهب. ذهب 1-مص. ذهب. 2-معدن ثمين أصفر اللون لماع، ج أذهاب وذهوب وذهبان، قد يؤنث. 2-صفرة البيض، ج ذهاب وأذهاب، جج أذاهيب
  3. في هذه المقالة ألفاظ تعظيم تمدح موضوع المقالة وهذا مخالف لأسلوب الكتابة الموسوعية فضلاً أَزِل ألفاظ التفخيم واكتفِ بعرض الحقائق بصورة موضوعية ومجردة ودون انحياز (نقاش) (أكتوبر 2010) مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة.
  4. لمناسبة موسم الحج إلى بيت الله الحرام في عام 1395هـ (المصادف في يناير 1976م) نشرت القافلة استطلاعاً مصوراً بعنوان «مكة المكرمة، دوحة الإسلام وأرض السلام»، بقلم الأستاذ عوني أبو كشك. نعيد هنا نشر مقتطفات منه

حكم لبس المطلي بالذهب للرجال - الإسلام سؤال وجوا

معنى و تعريف و نطق كلمة ذَهَبٌ شَريطِيّ‎ (العربية <> العربية) | قاموس ترجما ( السؤال ) ما أدلة القائلين بجواز الآنية المموهة بالذهب والفضة ؟ الجواب ) استدل أصحاب القول الأول بما يأتي. ) الدليل الأول : أن المموه ليس إناء ذهب ولا فضة، وقال بعضهم نظرا لباطنه والطلي تبع

وقال العلامة صالح الفوزان حفظه الله: والنهي عن الشيء يتناوله خالصاً أو مجزءاً، فيحرم الإناء المطلي أو المموه بالذهب أو الفضة، أو الذي فيه شيء من الذهب والفضة والنهي عام يتناول الإناء الخالص، أو المُمَوَّه بالذهب أو الفضة، أو الذي فيه شيء من الذهب والفضة. المسألة الثانية: حكم استعمال الإناء المُضَبَّب بالذهب والفضة س: كذلك المُموه بالذهب؟ ج: نعم، ما يجوز، المموه من الذهب ما يجوز. (قبل استحالته)، فإن تغير لونه ولم يحصل منه شيء بعرضه على النار لم يحرم؛ لعدم السرف والخُيلاء ( الذَّهِيبُ ): المُمَوَّه بالذهب. ( المَذْهَبُ ): الطَّريقة. و ـ المعتقد الذي يُذْهبُ إِِليه. يُقال: ذهب مذهباً حسناًً. ويُقال: ما يُدْرَى له مَذْهَبٌ: أَصل. و ـ ( عند العلماء ): مجموعة من الآراء.

حكم المموّه بالذّهب; بطلان الصلاة في الثّوب المغصوب; ما يكره فيه الصّلاة; الثّوب والخاتم فيه تمثال; استصحاب الحديد; الصّلاة في ثوب من لايتحرّز عن النّجاسة; ما يشترى من مستحلّ الميت

الموسوعة الشاملة - الفقه على المذاهب الأربع

قال رحمه الله: [وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جنهم ) متفق عليه]. بعد مجيء النهي: (لا تشربوا)، (لا تأكلوا. نهر الأمازون: يجرى الأمازون عبر الأرض في شمال أمريكا الجنوبية، والأمازون نهر قوى عات، إذ يندفع بقوة لمائة ميل قبل أن تمتزج مياهه بمياه المحيط الأطلنطي، ويستطيع البحارة وهم ما زالوا في البحر الفسيح، أن يتعرفوا مجرى. i الوسيط (ذَهَبَ) ذَهابًا، و ذُهُوبًا، و مَذْهَبًا: مَرّ. و مضى. و مات. ويقال: ذهب الأثر: زال وامَّحى. و به: صَاحَبَه في الذهاب. و به: أَزاله. وفي التنزيل العزيز: ذَهَبَ الله بنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ في ظُلُمَاتٍ لا.

أرشيف الإسلام - 1166 حدثنا إبراهيم بن أحمد المقرئ ، ثنا

  1. شمعدان من النحاس الأحمر المموه بالذهب أوقفه الوزير سليمان باشا الخادم على مسجد سارية الجبل بالقلعة
  2. تعلن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن توفر عدة وظائف شاغرة بالمرتبتين (السادسة والثامنة) على نظام التأمينات للعمل بمجمع الملك عبدالعزي
  3. و أذهله حين ذكر رسائل معاوية ، الفارق الهائل بين الحلم الجميل المموّه بالذهب ، وبين الحقيقة المرة ، فشلّ تفكيره وشعوره ولم يهتد الى الرأي الذي يناسبه كزعيم هاشمي ينازل أصلب عدو للهاشمية في.
  4. ليرنَّ صوت خلخالها المموَّه بالذهب، بسمةُ العذراوات الخجولة أبانت غمّازتين ترتسم على خدَّيها المضيئيْن تزيد من جمالها المثالي، ليعتلج الاعجاب بقلب الشاب اعتلاج الامواج
  5. مَاهَتِ بالذهب المُمَوَّهُ العينَ وليس الظْفَرَةُ، بذهب :العين أو تُغَشِّي مفعول منهم
  6. مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة هو الاسم الجديد لمصنع الكسوة بمكة المكرمة بعد صدور موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز على تغيير الاسم في مايو 2017

الـمُمَوَّه بالذَّهَبِ، أَو هو من قولهم: فَرَس مُذْهَبٌ إِذا عَلَتْ. حُمْرَتَه صُفْرَةٌ، والأُنْثَى مُذْهَبَة، وإِنما خَصَّ الأُنْثَى بالذِّكْرِ. لأَنـَّها أَصْفَى لَوْناً وأَرَقُّ. إليكم هذه الطاولة المستوحاة من تصاميم هوليوود، مزوّدة بمرآة وتفاصيل بخطوط غير متماثلة وزركشة باللون الأصفر المموّه بالذهب المطلية بالميناء الاخضر المموه بالذهب (اهدى هذه الشعرة المكرمة مولانا السلطان عبد الحميد خان سنة 1309 هجرية بعنوان لحية سعادت منحنا الله شفاعة صاحبها الاعظم صلى الله عليه و سلم يشتمل الوسام العسكري على درجة فريدة تتألف من نوط بيضوية الشكل علوها 55 ميليمترا وعرضها 33 ميليمترا من النحاس المموه بالذهب، تتكون من سعفي نخيل أورقهما مموهة بالذهب مخرمين وناتئين بوجهه وظهره. ويَرى الداخلُ في وسطه مقصورةَ ضريحِ القطب الكبير سيدي أبي الحسن علي بن وفا، ووالدِهِ القطبِ الغوث، الفرد الجامع، خاتم الأولياء، المحمدي، وعلى دائرة هذه المقصورة أبيات مكتوبةٌ بالذهب.

وفي نهاية الكنيسة من الجهة الغربية عرش كبير جدًّا يكتنفه من الجانبين أربعة تماثيل من البرنز المموَّه بالذهب تدل على العظمة والرهبة ولو كثر المموه به بحيث يحصل منه شيء بالعرض على النار حرم جزمًا] اهـ. والله سبحانه وتعالى أعلم. أواني طعام مطلية بالذهب دار الإفتاء المصرية لجنة الفتاوى الالكتروني حكم الإناء المطلي أو المموه بالذهب : الحمد لل . هل يجوز استخدام وبيع بعض الأدوات والمفروشات المطلية بالذهب؟ بسم الله الرحمن الرحيم اولا نقول إذا كان الطلي شيئا زهيدا فلا بأس من ذلك أما إذا كان. وفصّل الشّافعيّة، فقالوا‏:‏ يحلّ الإِناء المموّه بالذّهب والفضّة، وكالإناء السّقوف والجدران ولو للكعبة والمصحف والكرسيّ والصّندوق وغير ذلك، إن لم يحصل بالعرض على النّار شيء منه، فإن كثر. عروض شراء بوتري بارن من طاولة جانبية مزوّدة بمرآة من تشكيلة Park اونلاين فى دبي, ابوظبي الامارات وتمتع بتسوق طاولات القهوة والطاولات الجانبية عبر الانترنت بالإضافة الى الدفع عند الاستلام توصيل مجانى للطلبات خلال 3 ايام.

أما الحزام فكان عرضه مثل عرض الحزام الذي كان يعمل في مصر، مطرزاً بالقصب الفضي المموه بالذهب وقام في وسطها خوان كبير من الخشب المموه بالذهب، تتدلى فوقه الثريا العديدة الشموع المنحدرة من السقف المصنوع من خشب الجوز المجمَّل بالنقش والزخرف بل هي هبطت من صميم رسم مثل وردة كبيرة تناوب. قالت دار الإفتاء، إنه يجوز شرعًا تناول الطعام في الأواني المطلية بالذهب أو الفضة، إذا كان الذهب والفضة في الطلاء شيئًا يسيرًا، أما إذا كثر بحيث إذا عرض على النار انصهر واجتمع منه شيء ذو حجم من الذهب والفضة فلا يجوز

الهيئة العامة للاستعلامات متحف الفن الإسلامي

حكم اقتناء أو استعمال الأواني المطلية بالذهب أو الفض

وكثيرة هي الأشياء التي يقول فيها الباعة أنها مطلية بالذهب والفضة، والمطلي هو غير المموه، المطلي طلاء على هيئة ورق، بأن توضع ورقة على هيئة صحيفة صغيرة من ذهب، ثم تلبس على هذا الإناء، أو على. أما ثاني قواعد البروتوكول فيه«بذلة السهرة الخاصة بالقصر للموظفين»: «وهي بذلة سوداء اللون من طراز الردنجوت، ذات قلابتين كبيرتين مغطاة بالحرير الأخضر، وأزرارها من المعدن المموه بالذهب، ومحلاة باسم الملك يعلوه تاج. حكم الأكل في الآنية المطلية بالذهب كل إناء طاهر إلا ذهبا وفضة فيحرم، وكذا اتخاذه في الأصح، ويحل المموه في الأصح]. واستندت إلى قول العلامة المحلي في شرحه على المنهاج (1/ 31- 32، ومعه حاشيتا.

فروع: أ - الثوب المموه بالذهب لا تجوز الصلاة فيه للرجال، وكذا الخاتم المموه به، للنهي عن لبسه. ب - لا فرق في التحريم بين كونه ساترا للعورة أو لا، لأن الصلاة فيه محرمة على التقدير الثاني، وفاقدة. في العصر الحديث، تأسست دار لصناعة كسوة الكعبة بحي الخرنفش في القاهرة عام 1233هـ، واستمر العمل في دار الخرنفش حتى عام 1962م، إذ توقفت مصر عن إرسال كسوة الكعبة لما تولت المملكة العربية السعودية شرف صناعتها

أواني الذهب والفضة - الموسوعة الفقهية - الدرر السني

مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة هو الاسم الجديد لمصنع الكسوة بمكة المكرمة بعد صدور موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز على تغيير الاسم في مايو 2017.[1 عرّج عيسى على دولة المماليك التي كتب فيها جُل ما كتبه عن الطواغيت من عسكر المماليك، منهم خمارويه الذي اشتهر بولعه بالذهب، الذي قيل عنه إنه غطى جذوع الأشجار الضخمة بالنحاس الأصفر المطلي.

ما حكم لبس الذهب للرجال ؟ - الموسوعة الفقهية - الدرر السني

احتفلت شركة تيفاني آند كو. بافتتاح بوتيكها الذي نقل مكانه حديثاً في مول الإمارات، مركز التسوق الأكثر شهرة في دبي. يمتد البوتيك الجديد على مساحة 1518 قدماً مربعاً، ويحتفي بالتراث الرائع لتصاميم تيفاني يمانيون - تقارير نشرت مجلة فورين بوليسي تقريرا للكاتبة أنشال فوهرا اليوم الخميس، قالت فيه إن على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، القلَق من المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جوزيف بايدن وأما المموّه: فالظاهر جوازه حتى بناء على حرمة التزين بالذهب لأنه ليس بذهب حقيقة بل هو مجرد لون، وإن كان بالدقة فيه أجزاء صفار ولكنه في نظر العرف نظير الصبغ والنهي عام يتناول الإناء الخالص، أو المموّه (1) بالذهب أو الفضة، أو الذي فيه شيء من الذهب والفضة. المسألة الثانية: حكم استعمال الإناء المضبّب (2) بالذهب والفض

أقوال العلماء في استخدام الآنية المطلية بالذهب والفضة

الذَّهِيبُ ): المُمَوَّه بالذهب.( المَذْهَبُ ): الطَّريقة. و ـ المعتقد الذي يُذْهبُ إِِليه. يُقال: ذهب مذهباً حسناًً. ويُقال: ما يُدْرَى له مَذْهَبٌ: أَصل. و ـ ( عند العلماء ): مجموعة من الآراء. 3- أن مذهب الحنفية والمالكية والأصح عند الشافعية جواز الإناء المموه بالذهب والفضة، وأن المذهب عند الحنابلة تحريمه . 4- أن المضبب بضبة يسيرة من الفضة جائز عند جميع المذاهب الأربعة و المموه: المطلى بالذهب أو الفضة. [4] قوله:« و ان لم تقدر على تخليصه» هو خلاف المشهور. و حمله على ما إذا علم او ظنّ زيادة الثمن على ما فيه من جنسه بعيد و على هذا الحمل تكون النهى في الشق الأول على. الجوالات المطلية بالذهب : خزانة الفتاوى , كبار العلماء والقضاة وأساتذة الجامعات، من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، يجيبون على أسئلة رواد الموقع بالموعظة والحكمة، مراعين اختلاف المذاهب والأقطار لبس الرجل الثوب الملحّم أو المموّه أو المطلي بالذهب: حكم ما لا تتم به الصلاة من الذهب: جواز حمل الذهب في الصلاة وعدم بطلانها: شدّ الأسنان بالذهب - حمل السلاح المحلّى بالذهب وحكم الصلاة في

قاموس معاجم: معنى و شرح الْمَذْهَبَ في معجم عربي عربي أو

قالت دار الإفتاء، إنه يجوز شرعًا الأكل أو تقديم الطعام في أواني مطلية بالذهب أو الفضة بشرط ألا تكون ذهبا.. حكمُ شراء الحُلي المطلي بالذَّهب مِن المواقع الإلكترونيَّة . السؤال : ما حكمُ شراءِ الحُلِيِّ الـمَطليِّ ذهبًا أو الفضة مِن خلالِ المواقعِ الإلكترونية ؟ الجواب : إن كان هذا الذهبُ الـمُمَوَّهُ له تميُّزٌ ويكونُ. تمت اليوم عملية استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بكسوة جديدة جريا على العادة السنوية في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام حيث قام منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإشراف مدير عام المصنع. وَكُلُّ مَا مُوِّهَ بِالذَّهَبِ فَقَدْ أُذْهِبَ، وَهُوَ مُذْهَبٌ، وَالْفَاعِلُ مُذْهِبٌ. قَوْلِهِ مُذْهَبَةٌ، هُوَ مِنَ الشَّيْءِ الْمُذْهَبِ، وَهُوَ الْمُمَوَّهُ بِالذَّهَبِ، أَوْ. المُمَوَّهُ تُغَشِّي المَطْليّ التي من فيها منهما المُمَوَّهُ أو الظْفَرَةُ، :المُلْبَسُ بذهب :العين وليس المُزَيَّن المُمَوَّهُ بالباطِلِ المُمَوَّهُ: جوهره فضة مفعول جُلَيدَة

مسجد الرفاعى – مصر عبر العصور

ولما حان موعد الاحتفال بذكرى مولد المدينة وهو الحادى عشر من مايو عام 330 م وضع على عربه من عربات القصر تمثال قسطنطين الذى صنع بأمر منه من الخشب المموه بالذهب , وسارت مواكب الحراس حاملة الشموع. الصلاة في خاتم الذهب والثوب المموه به «ويجوز أن تتختم بالذهب وتصلي فيه، وحرّم ذلك على الرجال». [۱۸] الخصال، ج۱، ص۵۸۵، ح۱۲. [۱۹] الوسائل، ج۴، ص۳۸۰، أبواب لباس المصلي ب ۱۶، ح ۶.. معنى مذهبة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي مَذْهَبَة ( اسم ): مَذْهَبَة : مصدر مذهَبَ مَذهَب ( اسم ): الجمع : مَذَاهِبُ المَذْهَبُ : طريقة ، قصد ، رأي ، وجهة نظر المَذْهَبُ : المعتقد الذي يُذْهبُ إليه ما يُدْرَى له. معنى زخرف في قواميس ومعاجم اللغة العربية, القاموس يمدك بالترجمة وملاحظات عليها كذلك. تجيب أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية | مصراوى. عزيزي المستخدم. العائد من الإعلانات يمثل مصدر الربح الأساسي للموقع والعاملين به مما يساعدنا على البقاء مستقلين وحياديين حيث أننا غير تابعين لأي جهة حكومية أو حزب

القاهرة: «الشرق الأوسط» علبة نشوق من الذهب المموه بالمينا والمرصع بالماس عليها اسم محمد علي باشا، وسيف التشريفة الخاص به والمصنوع من الصلب على شكل رأس ثعبان به ستمائة ماسة، ميداليات من البلاتين المرصع بالماس والبرلنت. فن العصور الوسطى في العالم الغربي يغطي فترة زمنية ومكانية شاسعة، تمتد لأكثر من 1000 عام من الفن في أوروپا، وفي أوقات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويشمل حركات فنية وفترات رئيسية، فنون قومية واقليمية، أ نعم، لو كان الغشّ بإظهار الشي‏ء على خلاف جنسه (كبيع المموّه بالذهب على أنّه ذهب، ونحو ذلك) فسدت المعاملة رأساً. الأجرة على الواجبات هذه التميمة بعامود جد عثر عليها في مقبرة يويا وتويا. وهي مصنوعة من الخشب المموه بالذهب، في محاكاة لتميمة ذهب حقيقية. ولقد نقشت التميمة على الجانبين بنصوص سحرية لحماية المتوفى إن هذا الجزء الرابع من الإقليم الخامس تضمن بلاد رغوسة وبلاد إسقلونية وبلاد رمانية وخليج القسطنطينة وما عليه من البلاد المشهوره وبعض ما خلف الخليج المذكور من العمارات والبلاد ويجب أن نتكلم عليها كلاماً مجملاً ومفسراً.